أرشيف

فيلتمان يدعو من صنعاء إلى انتقال فوري للسلطة في اليمن

دعا مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية للشرق الأوسط جيفري فيلتمان الخميس من صنعاء إلى “انتقال فوري وسلمي” للسلطة في اليمن في ظل استمرار غياب الرئيس علي عبدالله صالح عن البلاد للعلاج.
وقال فيلتمان خلال لقاء مع الصحافيين في السفارة الأمريكية في صنعاء “نرى أن انتقالا فوريا سلميا ومنظما للسلطة يصب في مصلحة الشعب اليمني وندعو جميع الاطراف إلى الدخول في الحوار”.

وذكر فيلتمان انه أثار هذا الموضوع مع نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي يمارس بموجب الدستور صلاحيات الرئيس في غيابه، وكذلك مع ممثلي المعارضة البرلمانية وومثلين عن الشباب المحتجين اضافة الى عدد من رجال الاعمال وشخصيات من المجتمع المدني.

ونقل الرئيس اليمني الى الرياض في الرابع من حزيران/ يونيو غداة اصابته في هجوم استهدفه في مسجد القصر الرئاسي، وهو متوار عن الانظار منذ ذلك التاريخ وسط تكهنات متضاربة حول وضعه الصحي وعودته المفترضة الى اليمن.

وتأتي التصريحات الامريكية فيما يتابع الشباب المحتجون والمعارضة الضغوط على نائب الرئيس من اجل تشكيل مجلس انتقالي وطي صفحة صالح.

وتتضارب المعلومات حول الوضع الصحي للرئيس اليمني بالرغم من تأكيدات رسمية بعودته قريبا.

وقال نائب وزير الاعلام اليمن عبدو الجندي الثلاثاء لوكالة فرانس برس ردا على سؤال حول معلومات عن عودة وشيكة لصالح “ليس لدينا تاكيد حتى الآن عن الموعد (…) لكن نقول في الايام القليلة القادمة”.

وكان مصدر سعودي أكد لوكالة فرانس برس الاسبوع الماضي ان صالح “لن يعود إلى اليمن”.

ومن جهته، كشف مصدر يمني في الرياض لوكالة فرانس برس الثلاثاء أن “حالة الرئيس صالح لا تزال كما هي ولم يطرأ أي تحسن عليها”.

وتوقع المصدر اليمني عدم عودة الرئيس صالح إلى اليمن قريبا بسبب وضعه الصحي كما اشار إلى أن الوضع الصحي لرئيس الوزراء علي مجور ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني اللذين يتلقيان العلاج في الرياض “لا يزال سيئا جدا”.

زر الذهاب إلى الأعلى